www.mcd3.com

ناروتو
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تخفيف التوتر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمودي العراقي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

من اي بلد : العراق
عدد المساهمات : 357
نقاط : 1052
تاريخ التسجيل : 09/02/2011
العمر : 25
الموقع : www.mcd3.com

مُساهمةموضوع: تخفيف التوتر    الإثنين أغسطس 15, 2011 7:21 pm


عندما تتكاثر عليك هموم الحياة، وتحيطك المشاكل من كل جانب، ويرتفع سقف التحديات، وتتفلت من يدك زمام الأمور، وتفقدين السيطرة على مجريات حياتك، عندها فقط تلجأين الى اقرب الناس اليك وتبوحين لهم بما الم بك من متاعب الحياة.

لكن هل تعرفين ان هناك حل اخر لتخفيف هذه الضغوط، وهو بسيط للغاية كل ما عليك فعله هو الامساك بالورقة والقلم وكتابة كل الأفكار التي تشغل بالك، وبدلا من ان تطرقي الابواب بحثا عن شخص قريب تثقي به حتى تحكي له قومي بتجربة هذه الطريقة.


ولا نقصد بذلك ان تقومي بكتابة كل ما يقلقك بالتفصيل الممل وسرد القصص بكل ما فيها من معلومات دقيقة، بل ان تقومي بكتابة اي شئ يخطر ببالك فورا، اكتبيه حتى على قصاصة ورق صغيرة او على جهاز الكمبيوتر الخاص بك اي اكتبيه في اي مكان يتوفر لك حينها.

اثبتت ابحاث نفسية ان القيام بتدوين المذكرات يساعد في تحسين اداء وظائف جهاز المناعة عند الانسان، كما يمكن أن يغير من مسار الحالات المزمنة مثل التهاب المفاصل والربو.

اليك بعض الخطوات التي تمكنك من القيام بذلك:

1-الموضوع : اذا كنت تمرين في الوقت الحالي بمشكلة ما، قومي بالكتابة عنها فان الكتابة عنها يمنحك الوقت للتمهل ورؤية الأمور بشكل اوضح حتى تتخذي القرار السليم.

2-الطريقة : حتى تحسني حالتك النفسية وخففي من حدة التوتر، يجب ان تشما مذكراتك عنصرين مهمين للغاية.

الاول: اكتبي ما حدث والحقائق المستخلصة من هذا الموقف.

ثانيا: اشرحي شعورك حول ما حدث، بماذا تشعرين ولماذا؟

3-المحتوى: تابعي الكتابة بدون توقف لمدة 15 دقيقة، واكتبي كل ما يجول برأسك، دون تحفظ.

4-الأسلوب: لا تدعي اخطائك الاملائية، او الأخطاء النحوية، ان تكون عقبة عندك لكتابة افكارك.

5-متى تبدأين الكتابة؟ اكتبي في اي وقت تشعرين فية بحاجتك للتعبير عن مشاعر الغضب او القلق التي تمرين بها.

6-هل من المهم ان تشاركي احد افكارك؟ لا، بل يفضل أن تحتفظي بها لنفسك، وذلك لانك اذا فكرتي في ان شخص ما سيتطلع على ما كتبتيه ستفكرين الاف المرات، ولن تكتبي كل ما يجول في رأسك.

7-هل تكرهين الكتابة؟ ليس ذلك بالمشكلة الكبيرة فاذا ما كنت تجدين صعوبة كبيرة في التعبير عن نفسك باستخدام الورقة والقلم فان الحل الأمثل لذلك هو استخدامك لمسجل الصوت، وان تقومي بتسجيل كل افكارك.
8-بماذا ستشعرين بعد انتهائك من الكتابة؟ البعض يشعرن براحة كبيرة بعد تفريغهن لمشاعرهن على الورق والبعض الأخر يشعرن بحالة من الإحباط لشعورهن بعدم حدوث اي شئ بعد كتابتهن، ولكن سرعان ما تنتهي هذه الحالة بمجرد ما ان يشعروا بان ما كتبوه جعلهن يستطعن فهم انفسهن بصورة اكبر، كما انهن استطعن مواجهة انفسهن بالمخاوف التي تواجههن في حياتهن.

تذكري جيدا ان كتابتك او تسجيلك لأفكارك وشعورك لا يغنيك ابدا عن المتابعة مع اخصائي نفساني، خصوصا اذا كنت تمرين بحالة حرجة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tamara.ahlamountada.com
 
تخفيف التوتر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.mcd3.com :: منتدى الاسري والعائلي :: منتدى الطب والصحة-
انتقل الى: